طالب المعرفة
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى طالب المعرفة
ـ منتدى التعليم الثانوي ـ
تفضل بالدخول


ثانوية الشهيد بن دوحة بوعلام للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تفرق بين ض وَ ظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
Admin


عدد المساهمات : 425
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 30
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: كيف تفرق بين ض وَ ظ   السبت ديسمبر 07, 2013 10:56 am

كيف تفرق بين ض وَ ظ



اللغة العربية أو (لغة الضاد) كما يحلو لنا نحن العرب أن نسمي لغتنا العربية لاعتقادنا بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد. ولاعتقادنا أيضا بأنها من أجمل اللغات وأوسعها وأقدرها على احتواء العلم والتكنولوجيا . ومن العجب العجيب ادعاء غير ذلك ، كيف وهي اللغة التي استطاعت حمل القرآن تصبح في نظر البعض عاجزة على حمل العلوم والتكنولوجيا ... ؟؟؟؟؟؟

الغريب بعد ذلك أن الكثير من أبنائها يخجلون منها ويتبرؤون . فيختارون الحديث باللغات الأخرى فتراهم يرطنون ويخلطون .. ولا يخرج من أفواههم إلا خليطا هجينا لا تعترف به أية ملة وذلك بحجة التطور والتحضر ، ثم وبحجة التطور والتمدن لا تكاد تعثر على أي منتج من منتجات الاقتصاد أيا كان وينتج في إي بلد من بلدان الأمة العربية مكتوب عليه بالعربية وكأنني به موجه إلى الاستهلاك الغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أو انظر إلى أي إشارة من إشارات المرور أو إشارات التوجيه ، أو لوحات الإعلان ، أو لافتات التظاهر ................ثم تأمل بأية لغة كتبت ؟؟
والسؤال بعد ذلك لو ذهبت إلى إنجلترا أو فرنسا أو أمريكا أو اسبانيا .........هل تجد حرفا واحدا في مثل هذه الوضعيات يكتب بغير اللغة الأم لهذه البلاد أو تلك .

ورغم ذلك ورغم أنف كل ناكر أقول :

أن العربية هي أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين بها ، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 500 مليون نسمة . وهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن، والأحاديث النبوية المروية عن النبي محمـد( صلى الله عليه وسلم ) وهي لغة رسمية في دول السنغال، ومالي، وتشاد، وإريتيريا وإسرائيل. وقد اعتمدت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست. إضافة إلى كونها لغة رسمية في كل دول العالم العربي
وتحتوي العربية على 28 حرفا مكتوبا وتكتب من اليمين إلى اليسار و تتميز عن باقي لغات الدنيا بوجود حرف لا يوجد في غيرها وهو حرف الضاد . وإليه تنتسب وتسمى .
غير أن الغريب في الأمر أن هذه الميزة والفضيلة أصبحت نقمة ومصيبة فكم هم من أبنائنا من يفرقون بين الضاد والظاء ، علما أن كل الكلمات في اللغة العربية تكتب بالضاد ما عدا ثلاث وتسعين كلمة تكتب بالظاء ، وأكثر هذه الكلمات لم يعد مستعملا في أيامنا ، ولو بحثا وجدنا عددا لا يتعدى الثلاثين في أحس الأحوال ما يزال منتشرا مستعملا يكتب بالظاء .. وتبقي البقية الباقية وهي الأكثر والأشمل تكتب بالضاد . وهذا سر تسميتها بلغة الضاد.

ومن أجل تسهيل الأمر على طلبتنا أنقل لهم ما تيسر من كلمات هي المستعملة في وقتنا الحاضر وتكتب بالظاء ، إذا عرفها وتعلمها وحفظها أصبح التفريق بين الضاد والظاء أمرا بسيطا سهلا ، فكل كلمات العربية بعد ذلك تكتب بالضاد ما عدا الكلمات التلية وما يشتق منها .:

الحَظّ، الحِفْظُ، الحَظْرُ، الظلم ، الحَظْوَةُ، الظبي،( وهو الغزال)، الظرف، الظريف، الظَّنُّ ،الظِّلُّ .الظَفَرُ(وهو الحصول على الشيء . الظُّفْرُ (مادََّةٌ قرنيّة تنبت في أطراف الأصابع)، الظهر ،الظماء ،الكظم ( وهو كتم الحزن ) ،اللحظ ( وهو النظر). اللفظ ، النّظْمُ ، النظافة ،النظَر ،العظم ، العظيم ،الغيظ ،الفظاظة ، الفظاعة ، التقريظ ( وهو المدح) ، المواظبة ،الوظيفة ، اليقظة.

هذه المجموعة تحتوي على ثلاثين كلمة تقريبا وهي المستعملة ولمن أراد التوسع في معرفة كل الكلمات التي تكتب بالظاء ، نقدم هذه المنظومة التي قدمها الحريري في المقامة الحلبية


أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـــــــــا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـــــــــــــاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمــــــــع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـــاظُ
هيَ ظَمْياءُ والـمـظـــــــــــــالِـمُ والإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـــــــاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـــــــيـــ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـــــواظُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://boukoftane.3oloum.com
 
كيف تفرق بين ض وَ ظ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طالب المعرفة  :: منتدى التهاني :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: