طالب المعرفة
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى طالب المعرفة
ـ منتدى التعليم الثانوي ـ
تفضل بالدخول


ثانوية الشهيد بن دوحة بوعلام للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار الفصل الاول ل2007/2008ل:3آف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
Admin


عدد المساهمات : 425
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 30
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الاول ل2007/2008ل:3آف   الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 10:34 pm

وضوع: اختبار الفصل الاول ل2007/2008ل:3آف الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 16:30
اختر موضوعا واحدا وأجب عنه:
الموضوع الأول :
قال البوصيري:
سريت من حــــرم ليلا إلى حرم كما سرى البـــــدر في داج الظلـم
وبت( ترقى) إلى أن نـلت مــنزلة من قاب قوسين لم تدرك ولم ترم
وقدمـــــتك جميـع الأنبيــــاء بهـا والرسل تقديم مخدوم على خـــدم
وأنت تخترق السبـع الطباق بهـم في موكب كنت فيه صاحب العلــم
حتى إذا لـم تــــدع شأوا لمستبق مـن الدنـــو ولا مرقى لمستنــــــم
خـفضت كـــــل مقام بالإضافة إذ نوديت بالرفع مثل المفرد العــلــم
كيما تعـــــــود بوصل أي مستتر عـــن العيــون و سـر أي مكتتــــم
فـــــحزت كل فخار غير مشـترك وحـزت كـــــل مقام غير مزدحــم
وجل مقدار مــــا وليت من رتب وعن إدراك ما (أوليت) مــن نعـم
بشرى لنـا معشر الإسلام إذ لنــا مـــن العنـاية ركنا غـير منــــهدم
الأسئلة:
البناء الفكري:
1/استنتج من القصيدة السياق الديني الذي قيلت فيه.
2/ما هي منزلة الرسول الكريم من باقي الرسل ؟
3/قابل الشاعر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بظاهرة نحوية بينها واشرحها .
4/هل الشاعر مقلد أم مجدد في الغرض الأدبي للقصيدة ؟ علل .
5/ما دلالة النبرة الخطابية المباشرة رغم البعد الزماني بين الشاعر والمخاطب ؟
البناء اللغوي :
1/أعرب الكلمات التي تحتها خط وبين المحل الإعرابي للجمل الواقعة بين قوسين .
2/اشرح نوع الصورة البيانية الواردة في البيت الأول وبين وجه البلاغة فيها .
3/ما النمط الغالب على النص وما هي مؤشراته ؟
4/ما دلالة ضمير *نا* في البيت الأخير ؟
5/قطع البيت الخامس وسم بحره وحدد تغيراته .
التقويم النقدي :
1/استنبط من خلال القصيدة الخصائص الفنية لشعر البوصيري .
2/ضع إطارا زمنيا للقصيدة مبينا من خلاله خصائص الأدب في هذه الفترة .

الموضوع الثاني :
قال إيليا أبو ماضي :
كن بلسما إن صار دهرك أرقما وحـلاوة إن صار غيـرك علقـا
إنّ الحياة حبــتك كل كنوزها لا تبخلن علــى الحياة ببعض ما
أحسن وإن لم تجز حتى بالثنـا أيّ الجزاء الغيث يبغي أن همـى
مـن ذا يكافئ زهـرة فواحـة أومــن يثيب البلـبل المترنمـا
عـد الكرام المحسنين وقسهـم بهما تجـد هذين مـنهم أكـرما
يا صاح خذ علم المحبة عنهما إنـي وجـدت الـحب علما قيما
لو لم تفـح هذي وهذا ما شدا عاشت مذممـة و عـاش مذمما
فاعمل لإسعاد الورى و هنائهم إن شئـت تسعد في الحياة وتنعما
أيقظ شعورك بالمحبة إن غفـا لولا الشعورالناس كانـوا كالدمى
أحبب فيغدو الكوخ كونا نـيرا أبغض فيمسي الكون سجنا مظلما
لو تعشق البيداء أصبح رملـها زهرا وصار سرابها الخداع مـا
لا تطلبن محبـــة من جاهـل المـرء ليس يحـب حتى يفهمـا
الأسئلة :
البناء الفكري:
1/اذكر مجموع الصفات التي دعا إليها الشاعر والصفات التي نفر منها .
2ما المثال الذي استعان به الشاعر لتوضيح فكرته؟
3/ابحث في الأبيات عن الألفاظ التي تضم إلى نفس الحقل الدلالي ل ( تجز ).
4/اشرح قوله: ( لا تطلبن محبة من جاهل ).
5/ما هدفه من خلال قصيدته؟
البناء اللغوي:
1/ما نوع الضمائر الموظفة في القصيدة ؟ علل توظيف الشاعر لها مع التمثيل .
2/ما الأسلوب الموظف في القصيدة ؟ لماذا لجأ إليه الشاعر ؟ مثل لذلك .
3/في النص تقابل كثير ساهم في إبراز المعنى وتقويته . وضحه مستعينا ببيتين من القصيدة
4/ما نمط النص الغالب ؟ علل ومثل .
5/اعرب ما تحته خط..
التقويم النقدي :
حدد اتجاه الشاعر الأدبي من خلال النص مع ذكر مظاهره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://boukoftane.3oloum.com
 
اختبار الفصل الاول ل2007/2008ل:3آف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طالب المعرفة  :: منتدى التهاني :: السنة الثالثة ـ شهادة البكالوريا ـ-
انتقل الى: