طالب المعرفة
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى طالب المعرفة
ـ منتدى التعليم الثانوي ـ
تفضل بالدخول
طالب المعرفة
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى طالب المعرفة
ـ منتدى التعليم الثانوي ـ
تفضل بالدخول
طالب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثانوية الشهيد بن دوحة بوعلام للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار الثلاثي الثاني ـ أدب وفلسفة 2008/2007

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
Admin



عدد المساهمات : 425
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 36
الموقع : الجزائر

اختبار الثلاثي الثاني ـ أدب وفلسفة 2008/2007 Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني ـ أدب وفلسفة 2008/2007   اختبار الثلاثي الثاني ـ أدب وفلسفة 2008/2007 I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 9:45 pm

موضوع: اختبار الثلاثــي الثاني نهائي أدب و فلسفة ثانوية الشهيد العقيد سي الحواس – تمنراست السبت 19 أبريل 2008 - 19:04
ثانوية الشهيد العقيد سي الحواس – تمنراست
المستوى:نهائي أدب و فلسفة

المدة : 03 ساعات
السنة الدراسية :2007/2008

۩ اختبار الثلاثــي الثاني في اللغة العربية و آدابها ۩

أين أمشي؟ مللت الدروب
وسئمت المروج
والعدو الخفي اللجوج
لم يزل يقتفي خطواتي ، فأين الهُرُوب؟
الممراتُ والطُرُقُ الذاهبات
بالأغاني الى كل أفق غريب
ودروبُ الحياة
والدهاليزُ في ظُلماتِ الدُجى الحالكات
وزوايا النهار الجديب
جبتُها كلها، وعدوي الخفيُ العنيد
صامدٌ كجبال الجليد
في الشمالِ البعيد
صامدٌ كصمود النُجُوم
في عيونٍ جفاها الرُقاد
ورمتها أكُفُ الهموم
بجراحِ السُهاد
صامدٌ كصُمود الزمن
ساعة الانتظار
كلما امعنت في الفرار
من قيودِ التذكر... لن أنشدُ الانفلاتُ
من قيودي ، وأي انفلات
وعدوي المخيف
مقلتاه تمجُ الخريف
فوق روحٍ تُريدُ الربيع
ووراء الضباب الشفيف
ذلك الأفعوان الفظيع
ذلك الغول أي إنعتاق
من ظلال يديه على جبهتي الباردة
أين أنجو وأهدابه الحاقدة
في طريق تصب غدا ميتا لا يطاق
أين أمشي وأي انحناء
يغلق الباب دوني عدوي المريب
إنه يتحدى الرجاء
ويقهقه سخرية من وجودي الرهيب
إنه لا يحس البكاء

نازك الملائكة

---------
الأفعوان: قوة رمزية جبارة .الدروب:ج درب: الطريق
اللحوح: من لح: ألح-الإلحاح - حديب: مقوس أو منحني


۩ الأســئـــــــــلة : ۩
1- البناء الفكري:
 من هو العدو الذي يطارد الشاعرة.أهو حقيقة أم إحساس؟
 لعدو الشاعرة أبعاد في الزمان و المكان حددها انطلاقا من النص؟
 الإحساس بهذا العدو شعور فردي أم جماعي ؟ علل.
 ما نوع الرمز الموظف؟ وهل حقق الغاية منه؟
 ما هو نمط النص؟ حلله من حيث: الأفعال و الضمائر.
2.البناء اللغوي:
 ساهمت اللغة في تحقيق الاتساق داخل النص.علل مستدلا من النص.
 في بداية القصيدة صور شعرية ما هي الأدوات الفنية المساهمة في بناء هذه الصورة؟
 كلمة: دهاليز- ما نوع هذه الصيغة؟ و ما وزنها؟
 قطع الأسطر الثلاثة الأولى ثم بين :
أ- بحر القصيدة
ب- الزحافات و العلل.

_________________
يَا مـَـن عــدا ثمّ اعتــدى ثمّ اقتــرفْ ** ثمّ انتهـى ثم ارعــوى ثمّ اعتـــرفْ

أبشـــــرْ بقـــــــولِ اللهِ في آيــــــــاتــهِ ** "إِنْ يَنتهُــوا يُغفَــرْ لهم ما قد سلفَ"
-------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://boukoftane.3oloum.com
 
اختبار الثلاثي الثاني ـ أدب وفلسفة 2008/2007
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
» مواضيع وحلولها من الثلاثي الثاني
» الاختبار الثلاثي الثاني في مادة الاجتماعيات
» بكالوريا أداب وفلسفة 2008
» اختبار البكالوريا التجريبي لمادة اللغة العربية وآدابها 2013 ـ الموضوع الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طالب المعرفة  :: منتدى التهاني :: السنة الثالثة ـ شهادة البكالوريا ـ-
انتقل الى: