طالب المعرفة
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى طالب المعرفة
ـ منتدى التعليم الثانوي ـ
تفضل بالدخول
طالب المعرفة
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى طالب المعرفة
ـ منتدى التعليم الثانوي ـ
تفضل بالدخول
طالب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثانوية الشهيد بن دوحة بوعلام للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقدمة إلى العروض ونشأته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
Admin



عدد المساهمات : 425
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 36
الموقع : الجزائر

مقدمة إلى العروض ونشأته  Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة إلى العروض ونشأته    مقدمة إلى العروض ونشأته  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 10:58 pm

مقدمة إلى العروض ونشأته
لا يكاد يخفى على عين بشر أصالة اللغة العربية ومكانتها بين لغات العالم ، واللغة العربية كأي لغة آخرى لها أصولها وقواعدها التي تضبط الكلام وتخرجه على صورته المثلى من حيث الشكل والمضمون . ولتحقيق ذلك تم وضع علم العروض الذي يضع الأسس والقواعد التي يسير عليها الشاعر للوصول إلى القصيدة تامة التكوين.
فعلم العروض من العلوم الأكثر أهمية في اللغة العربية والتي ابتكرها وأخرجها للوجود الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأردي المكنى بأبي عبد الرحمن . والفراهيدي نسبة إلى فراهيد بطن من الأزد . ويقال بأن أباه هو أول من سمي بأحمد بعد الرسول- صلى الله عليه وسلم- . وقد ولد بمدينة البصرة سنة 100 للهجره ، وتوفي سنة 174 للهجره ، في أوائل خلافة الرشيد.
ويعتبر الفراهيدي أحد أئمة اللغة والأدب في القرن الثاني الهجري . وأكبر دليل على ذلك ما قاله ابن خلكان عن الفراهيدي ، حيث يقول : " إن الخليل كان إماما في النحو ، وانه هو الذي استنبط علم العروض وأخرجه إلى الوجود ". وقد حصر الخليل بن احمد أقسام علم العروض قي خمس دوائر ، واستخرج منها خمسة عشر بحرا ، ثم زاد تلميذه الأخفش وتدارك عليه بحرا واحد سمي بالبحر المتدارك ، وبالتالي فقد أصبحت ستة عشر بحرا .
ومن ذلك يرى أن الخليل هو أول من ابتكر علم العروض وحصر كل أشعار العرب في بحوره . ولم تقف عقليته المبتكرة عند هذا الحد ، وإنما تجاوزته إلى ابتكار علوم أخرى ، فهو أول مبتكر لفكرة المعاجم العربية بوضعه معجم العين ، وهو الذي وضع أساس علم النحو باستخراج مسائله وتعليله ، وإمداده سيبويه من علم النحو بما صنف منه كتابه الذي هو زينة لدولة الإسلام كما يذكر القفطي ، ثم أنه هو الذي اخترع علم الموسيقى العربية وجمع فيه أصناف النغم . كما يذكر أن الخليل بن احمد الفراهيدي كان له معرفة بالإيقاع والنغم .(علم العروض والقافية صCool
ولكن لا ينبغي أن نفهم من وضع الفراهيدي ( أول من وضع علم العروض ) أن العرب من قبله لم تعرف أوزان الشعر. فالواقع يقول بان العرب كانوا قبل وضع علم العروض يعلمون بأوزان الشعر العربي وبحوره ، وان لم يكونوا قد عرفوها بالأسماء التي سماها بها الخليل بن احمد والتي ما زالت متداولة حتى وقتنا الحالي ، فقد كانوا بذوقهم وسليقتهم يدركون ما يدور للأوزان المختلفة من زحافات وعلل وإن لم يعطوها أسماء ومصطلحات خاصة كما فعل العروضيون . وإن كان الفراهيدي غير مسبوق في وضع علم العروض ، فان أبا عمرو بن العلاء قد سبقه بالكلام عن القوافي وقواعدها ، ووضع لها أسماء ومصطلحات خاصة.
وللرواة أقوال مختلفة حول الباعث الذي دفع الخليل بن احمد إلى التفكير في علم العروض ووضع قواعده . فمنهم من قال بأنه دعا بمكة أثناء قيامه بالحج بان يرزقه الله علما لم يسبقه إليه أحد ولا يؤخذ إلا عنه ، فعندما عاد من الحج فتح الله عليه بعلم العروض ، وبالتالي فقد تحقق ما تمناه . ومن الرواة أيضا من قال حول هذا الموضوع بان الدافع الذي دفعة لابتكار قواعد هذا العلم هو إشفاقه على بعض شعراء عصره الذين اتجهوا إلى نظم الشعر على أوزان لم يعرفها العرب ، ولم يسمعوا بها من قبل . ومنهم من قال بأنه قد وجد نفسه وهو بمكة يعيش في بيئة يشيع فيها الغناء ، ولهذا راح الخليل بن احمد الفراهيدي يقضي الساعات والأيام يوقع بأصابعه ويحركها حتى استطاع حصر أوزان الشعر العربي ، وضبط أحوال قوافيه.
كما اختلفت الآراء أيضا حول سبب تسميه هذا العلم بالعروض ، فمنهم من قال بأن من معاني العروض مكة وذلك لموقعها الذي يتوسط بلاد الجزيرة العربية ، حيث أن معنى العروض في اللغة هو الناحية ، ومن ثم أطلق الخليل على علم ميزان الشعر الذي اخترعه اسم المكان الذي ألهم فيه قواعده وأصوله . ومن الرواة من رأى بأن سبب تسمية الخليل بن احمد علم العروض بهذا الاسم هو مدينة عمان التي كان يقيم فيها الفراهيدي . ويذكر صاحب لسان العرب بان هذا العلم قد سمي عروضا ، لأن الشعر يـُعرض عليه ، أي يوزن بواسطته . وهناك الكثير من الآراء التي تحاول تفسير السبب الذي أدى بالفراهيدي لابتكار هذا العلم وتسميته باسمه الحالي .

عـــــــــلم العَـــروض
علم العروض من علوم الشعر العربي التي يستطيع الشاعر من خلالها أن يخلق قصيدة متكاملة من حيث شكلها وجوهرها . فعلم العروض يعرف بأنه علم بأصول يعرف بها صحيح أوزان الشعر وفاسدها ، وهو علم استحدث بعد وجود الشعر ، ووضع لضبطه . (كتاب البيان ص85)
فعلم العروض هو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر ، وهو علم له قواعده وأصوله ونظرياته التي تحصل وتكتسب بالتعليم . وإذا كان الشعر من الناحية العلمية هو الجانب التطبيقي لقواعد العروض وأصوله ونظرياته ، فانه قبل ذلك فن كسائر الفنون مصدره الموهبة والاستعداد . وقد يستطيع الشاعر الموهوب بما لديه من أذن موسيقية ، وحس وذوق مرهفين ، أن يقول الشعر دون علم بالعروض ، ودون حاجة إلى قوانينه . ولكنه مع ذلك يظل بحاجة إلى دراسة علم العروض والإلمام بأصوله وقواعده .
وجهل الشاعر الموهوب بأوزان الشعر وبحوره المختلفة من تامة ومجزوءة ومشطورة ومنهوكة قد يحصر شعره في بعض الأوزان الخاصة ، وبذلك يحرم نفسه من العزف على أوتار شتى ، تجعل شعره منوع الأنغام والأركان . ومن ذلك تتجلى أهمية دراسة الشاعر للعروض والإلمام بقوانينه ؛ فهو اشد لزوما لطلاب اللغة والمتخصصين فيها ؛ لأنه يعينهم على فهم الشعر العربي ، وهو كذلك أشد لزوما للدارسين والمتخصصين في فروع الثقافة العربية من تاريخ واجتماع وأدب وبلاغة ومذاهب دينية أو عقلية .

العــــــ بين علم العروض والموسيقى ــــــــلاقة

هناك علاقة قوية بين علم العروض والموسيقى ؛ فعلم العروض هو علم موسيقى الشعر ، وعلى ذلك يكون هناك صلة تجمع بينه وبين الموسيقى بصفة عامة ، وهذه الصلة تتمثل في الجانب الصوتي ؛ فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل إلى مقاطع صوتية تختلف طولا وقصرا ، أو إلى وحدات صوتية معينه على نسق معين ، بغض النظر عن بداية الكلمة ونهايتها ، فقد ينتهي المقطع الصوتي أو ما يسمى بالتفعيلة في آخر كلمة ، وقد ينتهي في وسطها . وقد يبدأ من نهاية كلمة وينتهي ببداية الكلمة التي تليها .
إذاً فهناك صلة وثيقة بين العروض والموسيقى ، وهي صلة الفرع المتولد من الأصل ، فالعروض في حقيقة أمره ليس إلا ضربا من الموسيقى اختص بالشعر على انه مقوم من مقوماته وإذا كان للموسيقى عند كتابتها رموز خاصة تدل على الأنغام المختلفة ، فللعروض كذلك رموز خاصة به في الكتابة تخالف الكتابة الإملائية التي تكون على حسب قواعد الإملاء المتعارف عليها . وهذه الرموز يدل بها على التفاعيل التي هي بمثابة أنغام الموسيقى المختلفة . وقد وضعت البحور الستة عشر تبعا لهذه التفاعيل الناتجة عن تقسيم البيت إلى مقاطع موسيقية ، وبالتالي فان أصل وجود بحور الشعر هو الموسيقى التي يتضمنها البيت الشعري.

البيت الشـــعري وأجزاؤه
البيت الشعري المصاغ على نظام القصيدة العربية يتكون من أجزاء محددة وينتهي بالقافية . وللبيت الشعري قسمان يسميان بالشطرين أو المصراعين . وأول هاذين الشطرين يدعى بالصدر ، والشطر الآخر يدعى بالعجُز . وآخر جزء من الصدر يدعى عَروضا ، وآخر جزء من العجز يدعى ضربا . وما تبقى من الأجزاء يدعى حشوا. (بيان العرب الجديد ص211)
أجزاء البيت
حشو عروض حشو ضرب
ألعينيك تأنى وخطر يفرش الضوء على التل القمر
الصدر العجز

البيت يكون تاما وافيا إذا استوفى كل أجزائه مثل البيت التالي:
أمن العدالة وردة فتانة تذوي على خد الصباح وتذبل؟
ويكون البيت مجزوءا إذا حذف جزء من صدره وجزء من عجزه ، كما في المثال التالي:
أمن العدالة وردة تذوي على خد الصباح؟
ويكون البيت مشطورا إذا حذف منه شطر بكامله ، كما في المثال التالي:
أمن العدالة وردة فتانة
ويكون البيت منهوكا إذا حذفت منه ثلثا شطريه ، كما في المثال التالي:
أمن العدالة وردة

الجوازات الشعرية
يباح للشاعر كسر بعض القيود الصرفية والنحوية واللغوية ، ومخالفة بعض الأصول لتسهيل مهمة الشعر عليه . وقد قيل : " يحق للشاعر ما لا يحق للناثر " . والجوازات الشعرية ثلاثة أنواع : جوازات مقبولة وجوازات معتدلة وجوازات مكروهة . (بيان العرب الجديد ص212)
 الجوازات المقبولة:
1. صرف غير المنصرف: كقول الشاعر الزهاوي ، وقد صرف في عجز بيته كلمة بيروت:
بيروت روح له لبنان جثمان فليحي للمجد بيروتٌ ولبنان
2. قصر الممدود: وقد قصر الممدود في كلمة (البكا) أبو الطيب المتنبي في بيته:
وإذا حصلت من السلاح على البُكا فحشاك رعت به وسنك تقرع

3. جعل همزة الوصل همزة قطع : كقول أبي العتاهية ، وقد قطع همزة (ابن) في بيته التالي:
أيها الباني لهدم الليالي إبن ما شئت ستلقى خرابا

4. جعل همزة القطع همزة وصل : كقول الشاعر وقد وصل همزة (أم) في قوله:
ومن يصنع المعروف مع غير أهله يلاق الذي لاقى مجير ام عامر
5. تخفيف الهمزة مطلقا : كقول الشاعر وقد خفف همزة (البارئ) في قوله:
لبنان مجلى للجمال وجنة رسمت روائعها يمين الباري
6. تحريك الساكن : كقول ابن الرومي وقد حرك كلمة (الزهر) الساكنة الهاء في بيته:
الأرض في روض كأفواف الحبر نيرة النوار زهراء الزهر
7. تسكين المتحرك : كقول شاعر سكن الهاء في كلمة (وَهوَ) .
فالدر وَهو أجل شيء يقتنى ما حط قيمته هوان الغائص
8. تخفيف الحرف المشدد في روي القافية المقيدة المختومة بحرف صحيح : كقول عمر بن أبي ربيعة ، وقد خفف دال (يستبد) في بيته التالي:
واستبدت مرة واحدة إنما العاجز من لا يستبِدْ
9. تسكين الياء في الاسم المنقوص الواجب نصبه: كقول احدهم وقد سكن الياء في لفظة (الساعي) في بيته التالي:
إن هذا الساعي إلى هدم مجدي سوف استل من حشاه جنانه
الجوازات المعتدلة:
1. مد المقصور : كقول أبي تمام ، وفيه مد (الهدى):
ورث الندى وحوى النهى وبنى العلى وجلاء الدجى ورمى الفضا بهداء
2. حذف الفاء من جواب الشرط الواجب اقترانه بها : كقول خليل مطران ، وقد حذفت الفاء الواجب دخولها على (أنقذ) في بيته التالي:
إن تستطع أنقذ فتاك بجميع ما ملكت يداك
3. حذف الفاء من جواب أما : كقول احدهم وقد حذفت الفاء الواجب اقتران الفعل (يطرح) بها لأنه جواب أما ، في قوله:
اما الذميم الخلق يطرح جانبا سيان قاسى الفقر أو نال الغنى
4. تنوين العلم المنادى : كقول الشاعر وقد نون اسم العلم (مطر) في قوله:
سلام الله يا مطرٌ عليها وليس عليك يا مطرٌ سلام
5. حذف الياء من اسم إن : مثل (لو إن قاض قضى) بدلا من (لو إن قاضيا قضى).

الروي
الروي هو الحرف الذي تنتهي به آخر كلمة في البيت وتبنى عليه القصيدة واليه تنسب ، فيقال قصيدة جيمية إذا كان حرف رويها جيما ، ولامية إذا كان رويها لاما ، ويجب الالتزام بحرف الروي في كل أبيات القصيدة . ففي البيت التالي نلاحظ بأن حرف الروي هو اللام ذات المجرى المكسور في كلمة (قتال):
نعد المشرفية والعوالي وتقتلنا المنون بلا قتال ِ
ولكن بعض الحروف لا تصلح إن تكون رويا ، وهذه الحروف هي :-
• ألف التأنيث المقصورة .
• ألف المثنى .
• واو الضمير وياؤه إذا وقعتا بعد حركة تجانسهما .
• نون التنوين ونون التوكيد .
• هاء الضمير الساكنة .

الكتابة العروضية
هناك علاقة وثيقة بين الموسيقى والعروض . فكما إن للموسيقى عند كتابتها رموز خاصة يدل بها على الأنغام المختلفة ؛ فان للعروض كذلك رموز كتابة خاصة بها . وهذه الرموز العروضية يدل بها على التفاعيل التي هي بمثابة أنغام الموسيقى المختلفة . والكتابة العروضية تقوم على أمرين أساسين هما:-
i. ما ينطق يكتب .
ii. ما لا ينطق لا يكتب .
ولتحقيق هذين الأمرين عند الكتابة العروضية يستلزم زيادة بعض أحرف لا تكتب إملائيا ، وحذف بعض أحرف تكتب إملائيا .
1. الحروف التي تزاد:
تزاد في الكتابة العروضية الأحرف التالية:-
• إذا كان الحرف مشددا فُك التشديد وكتب الحرف على مرتين الاولى ساكنة والثانية متحركة . ومثال ذلك كلمة عدّ حيث تكتب عروضيا عدْ دَ .
• إذا كان الحرف منونا كتب التنوين نونا ، مثل كلمة جبلٌ حيث تكتب عروضيا جبلن .
• تزاد ألف في بعض أسماء الإشارة نحو هذا ← هاذا . كما تزاد الألف أيضا في لفظ الجلالة وفي لكن المخففة والمشددة نحو: الله ← اللاه ، لكنْ ← لاكنْ , لكنّ ← لاكنْن .
• تزاد واو في بعض الأسماء كما في: داود ← داوود .
• تكتب حركة حرف القافية حرفا مجانسا للحركة ، فاذا كانت حركة حرف القافية ضمة وتكتب هذه الضمة عروضيا واوا ، وإذا كانت كسرة كتبت ياء ، وإذا كانت فتحة كتبت الفا .
• إذا اشبعت حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب كتبت حرفا مجانسا للحركة مثل كلمة منهُ فتكتب عروضيا منهو ، حيث أُشبعت الضمة وانقلبت إلى واو . ولكن كاف المخاطب أو المخاطبة فلا تشبع ولا يزاد بعدها أي حرف .
2. الأحرف التي تحذف:
• تحذف همزة الوصل ؛ وهي الألف التي يتوصل بها إلى النطق الساكن إن كان قبلها متحرك ، ويكون ذلك في :-
1. ماضي الافعال الخماسية والسداسية المبدوءة بالهمزة ، وفي أمرها ومصدرها مثل كلمة فاستغفِر حيث تكتب عروضيا فستغفِر .
2. الاسماء العشرة المسموعة وهي : اسم ، ابن ، ابنكم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، والمختصة بالقسم مثل باسمك ← بسمِك .
3. أمر الفعل الثلاثي الساكن ثاني مضارعه ، نحو فاسمع ← فسمَعْ .
4. ألف الوصل من (ال) المعرفة . فاذا كانت (ال) القمرية اكتفي بحذف الألف فقط مثل الجملة التالية طلع القمر ← طلعَ لْقمر . اما إذا كانت (ال) الشمسية فان الفها تحذف أيضا وتقلب اللام حرفا من جنس الحرف الاول في الاسم الداخلة عليه (ال) مثل الجملة التالية تشرق الشمس ← تشرق شْشَمْس .
• تحذف واو (عمرو) رفعا وجرا .
• تحذف الياء والالف من اواخر حروف الجر المعتلة عندما يليها ساكن مثل الجملة التالية ( في البيت) اذ تكتب عروضيا فِلْبيت . ولا تحذف الياء أو الألف من هذه الحروف إذا تلاها متحرك مثل في بيت .
• تحذف ياء المنقوص والف المقصور غير المنونين عندما يليهما ساكن . مثل جملة المحامي القدير ، فتكتب عروضيا المحاملقدير .

المــقاطع العـَروضية

يتألف المقطع العروضي من حرفين على الأقل ، وقد يزيد إلى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها أوزان الشعر إلى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها . وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع :-
1. السبب الخفيف : وهو يتألف من حرفين اولهما متحرك ، وثانيهما ساكن ، مثل : لم ، عن ، قد ، بل ، كم ، إن ، هل .
2. السبب الثقيل : وهو ما يتألف من حرفين متحركين ، نحو : لك ، بك ، ويَع ِ ويَفِ من لم يَع ِ ولم يَف ِ .
3. الوتد المجموع : وهو ما يتألف من ثلاثة أحرف ، اولهما وثانيهما متحركان والثالث ساكن ، مثل إلى ، على ، نعم ، مضى .
4. الوتد المفروق : وهو ما يتألف من ثلاثة أحرف ، اولهما متحرك وثانيها ساكن ، وثالثها متحرك ؛ نحو: أين ، قام ، ليس ، سوف ، حيث ، بين .
5. الفاصلة الصغرى : وهي ما تتالف من أربعة أحرف ، الثلاثة الاولى منها متحركة والرابع ساكن ، نحو: لعبـَتْ , فرحَتْ , ضحكـَتْ ، بسكون التاء في الافعال الثلاثة ، ونحو : ذهبا ورجعا وذهبوا ورجعوا .
6. الفاصلة الكبرى : وهي ما تتألف من خمسة أحرف ، الاربعة الاولى منها متحركة والخامس ساكن ، نحو: (غمرَنا) في قولنا: غمرنا فلان بعطفه ، ونحو: شجرةٍ ، وثمرةٍ ، وحركةٍ ، وبركةٍ، بتنوين التاء قي كل منها .
وإذا تأملنا الفاصلة الصغرى والفاصلة الصغرى ، وجدناأن كلتيهما تتألف من مقطعين ، فالفاصلة الصغرى تتالف من سبب ثقيل وآخر خفيف ، في حين تتالف الفاصلة الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .

التفــــــاعيل

تفاعيل العروض تتألف من مقاطع ، وهذه التفاعيل لا تقل عادة عن عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع ، فعلى سبيل المثال :
- (فعولن) : والتي تتكون من مقطعين ، اولهما وتد مجموع ، وثانيهما سبب خفيف.
- (مفاعيلن) : والتي تتكون من ثلاثة مقاطع ، اولهما وتد مجموع ، وكل من الثاني والثالث سبب خفيف .
وإذا رمزنا إلى الحرف المتحرك بألف صغيرة ، والى الحرف الساكن بدائرة صغيرة ، وشئنا إن ننقل كلا من : فعولن ومفاعيلن من لغة الالفاظ إلى لغة الرموز ، فان فعولن بلغة الرموز تصبح كما يلي: ا ا ه ا ه ، كما تصبح مفاعيلن بلغة الرموز : ا ا ه ا ه ا ه. (علم العروض والقافية ص19)

عدد التفاعيل:-
ويبلغ عدد التفاعيل العروضية التي اخترعها الخليل عشر تفاعيل ، وهي كالاتي:-
1. اثنتان خماسيتان ، وهما:-
- فاعلن : ا ه ا ا ه : وتتكون من سبب خفيف ووتد مجموع .
- فعولن : ا ا ه ا ه : وتتكون من وتد مجموع وسبب خفيف .
2. ثمانية سباعية ، وهي:-
- مفاعيلن : ا ا ه ا ه ا ه : وتتكون من وتد مجموع وسببين خفيفين .
- مستفعلن : ا ه ا ه ا ا ه : وتتكون من سببين خفيفين ووتد مجموع .
- مفاعلتن : ا ا ه ا ا ا ه : وتتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى .
- متفاعلن : ا ا ا ه ا ا ه : وتتكون من فاصلة صغرى ووتد مجموع .
- مفعولات : ا ه ا ه ا ه ا : وتتكون من سببين خفيفين ووتد مفروق .
- فاع لاتن : ا ه ا ا ه ا ه : وتتكون من وتد مفروق وسببين خفيفين .
- مستفع لن : ا ه ا ه ا ا ه : وتتكون من سبب خفيف فوتد مفروق فسبب خفيف .
- فاعلاتن : ا ه ا ا ه ا ه : وتتكون من سبب خفيف فوتد مجموع فسبب خفيف .
ومع التشابه في النطق بين (مستفعلن) المتصلة و(مستفع لن) المنفصلة ، و(فاعلاتن) المتصلة و(فاع لاتن) المنفصلة ، فان كل زوج منها يختلف في مقاطعه .
ومن خلال هذه التفاعل يمكن ملاحظة ما يلي :-
• فعولن عكسها فاعلن
• مفاعيلن عكسها مستفعلن
• مفاعلتن عكسها متفاعلن
• مفعولات عكسها فاع لاتن
ومعنى ذلك أن ثماني تفعيلات من التفعيلات العشر هي في حقيقة أمرها اربع تفعيلات فقط ثم صارت بتوليد عكسها ثمانية . فاذا سلمنا بذلك صح القول بأن الفراهيدي عند وضعه لعلم العروض قد اهتدى إلى ست تفعيلات فقط هي: ( فعولن ، مفاعيلن ، مفاعلتن ، مفعولات ، فاعلاتن ، مستفع لن ) . ومن التفعيلات الأربعة الاولى وعكسها بالاضافة إلى الاثنتين الاخيرتين ( فاعلاتن ، ومستفع لن) تم له اختراع التفعيلات العشرة .
وهكذا استطاع الفراهيدي باختراع ست تفعيلات ، وعكس اربع منها أن يخترع أوزانه الخمسة عشر للشعر . وهذه التفعيلات لا تبقى على حال أو صورة واحدة في البحور التي تتألف منها ، وإنما يعتريها التغيير بالحذف أو الزيادة أو تسكين المتحرك منها . وهذا التغيير الذي يطرا عليها بالحذف أو الزيادة أو تسكين المتحرك ، له اصطلاح خاص في العروض يعرف بالزحاف .

تقطــيع الأبيات

ويقصد به وزن كلمات البيت من الشعر بما يقابلها من تفعيلات ، والتقطيع من شأنه أن يعين الدارس على معرفة البحر الذي ينتمي إليه البيت الذي يود معرفة وزنه . ويمكن الاهتداء إلى وزن البيت باتباع الخطوات التالية :-
1. كتابة البيت كتابة عروضية .
2. وضع حرف (ن) مثلا تحت كل حرف متحرك لا يليه ساكن ، ووضع خط صغير (-) تحت كل حرف متحرك يليه ساكن .
3. بعد الانتهاء من نقل لغة الالفاظ إلى لغة الرموز ، يقسم البيت إلى تفاعيل لفظية ، وذلك بالرجوع إلى تفاعيل العروض التالية ورموزها المدونة امامها .
4. بعد ذلك يسهل على الدارس معرفة وزن البيت بالرجوع إلى التفاعيل التي يتألف منها وزن كل بيت.
التفاعيل واوزانها :
1. فعولن : ن – – وقد تصير بالزحاف فعول : ن – ن
2. مفاعيلن : ن – – – وقد تصير بالزحاف مفاعلن : ن – ن –
3. مفاعلتن : ن – ن ن – وقد تصير بالزحاف مفاعلـْتن : ن – – –
4. متفاعلن : ن ن – ن – وقد تصير بالزحاف متـْفاعلن : – – ن –
5. مستفعلن : – – ن – وقد تصير بالزحاف متفعلن : ن – ن –
أو مستعلن : – ن ن –
6. مستفع لن : – – ن – وقد تصير بالزحاف متفع لن : ن – ن –
7. فاعلاتن : – ن – – وقد تصير بالزحاف فعلاتن : ن ن – –
أو فاعلن : – ن –
أو فالاتن : – – –
8. فاع لاتن : – ن – –
9. مفعولات : – – – ن وقد تصير بالزحاف مفعلات : – ن– ن
أو معولات : ن – – ن
10. فاعلن : – ن – وقد تصير بالزحاف فالن : – –
فاذا اردنا معرفة وزن البيت التالي مثلا:
على قدر اهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
فاننا نتبع الخطوات السابقة ، بكتابته اولا كتابة عروضية ، ثم بوضع رموز تحته ، ثم بتقسيمه إلى تفاعيل لفظية ، وذلك بالرجوع إلى التفاعيل ورموزها ، وبذلك يمكن معرفة الوزن ، هكذا :-
على قد رأهلـِلـْعز م ِتأتلْ عزائمو
ن – – ن – – – ن – – ن – ن –
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

وتأتي على قدر لْ كراملْ مكارمو
ن – – ن – – – ن – – ن – ن –
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

بحور الشعر
لقد وضع الخليل بن احمد الفراهيدي خمسة عشر بحرا ، ثم إن تلميذه الاخفش زاد عليها بحرا سماه المتدارك . وبذلك أصبح مجموع البحور ستة عشر بحرا .
وقد قسمت بحور الشعر إلى ثلاثة أقسام هي :-
1. البحور الممتزجة : وهي (الطويل ، المديد ، البسيط ) . وقد سميت ممتزجة لامتزاج جزء خماسي مثل (فاعـِلـُنْ أو فعولـُنْ) بجزء سباعي مثل (مستفعلن أو متفاعلن) .
2. البحور السباعية : وهي ( الوافر ، الكامل ، الهزج ، الرجز ، الرمل ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ) وقد سميت سباعية لانها مركبة في اصل وضعها من أجزاء سباعية .
3. البحران الخماسيان : وهما المتقارب ، المتدارك) . وسميا خماسيين لتألفهما من أجزاء خماسية . (بيان العرب الجديد ص217)
أبحر الشعر:-
البحر الطويل :
طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل
وقد سمي البحر بهذا الاسم ، وذلك لأنه طال بأجزائه التامة ، فهو لا يستعمل مجزوءا ولا مشطورا ولا منهوكا . ويلائم هذا البحر شعر الفخر والحماسة ، والشعر الجاهلي ، وشعر الحرب . وتفعيلات هذا البحر الواجب التزامها هي :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعول فعولن
وللبحر الطويل عروض واحدة مقبوضة (فعولن) ، وثلاثة اضرب :-
1. تام : مفاعيلن .
2. مقبوض : مفاعلن .
3. محذوف : مفاعي فتقلب إلى (فعولن) رخيم . وتلتزم في القصيدة .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر:
• يجوز نقل (فعولن) إلى (فعول) .
• يجوز نقل (مفاعيلن) إلى (مفاعلن أو مفاعيل) .
البحر البسيط :
إن البسيط لديه يبسط الامل مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلُ
وقد سمي البحر البسيط بهذا الاسم لانبساط اسبابه أي تواليها في مستهل تفعيلاته السباعية ، وقيل أيضا لانبساط حركات فعلنْ فيه . ويلائم هذا البحر الوصف والغزل ، والبردة ونهج البردة وما نسج على منوالها . البحر البسيط يكون تاما ويكون مجزوءا أو مخلعا . وتفعيلات هذا البحر الواجب التزامها هي :
البسيط التام ← مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
مخلع البسيط ← مستفعلن فاعلن فعولن مستفعلن فاعلن فعولن
البحر البسيط يكون تاما ويكون مجزوءا أو مخلعا . وللبحر البسيط عروضان ( فعلن مخبونة ، مستفعلن مجزوءة صحيحة) ، وستة أضرب .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (مستفعلن) إلى (مفاعلن) و (مفتعلن) .
- يجوز نقل (مستفعل) أو (مفعولن) إلى (فعولن) .
- يجوز نقل (فاعلن) إلى (فعلن) .
البحر المديد :
لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلات
وقد سمي هذا البحر بهذا الاسم لامتداد سببين خفيفين في كل تفعيلة من تفعيلاته السباعية . ولا يستعمل المديد إلا مجزوءا . وتفعيلات هذا البحر هي :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
ولهذا البحر ثلاثة عروض :
- العروض الاول (فاعلاتن) ، وضربها (فاعلاتن) .
- العروض الثاني (فاعلن) ، واضربها (فاعلن , فاعلان , فعلن) .
- العروض الثالثة (فعلن) ، واضربها (فـَعِلن ، فِعْلـَن) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (فاعلاتن) إلى (فعلاتن ، فاعلات) .
- يجوز نقل (فاعلن) إلى (فعلن) .
البحر الوافر :
بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وسمي هذا البحر بهذا الاسم لوفور حركاته . ويلائم هذا البحر الشعر الوطني والقومي والمناجاة . والبحر الوافر اما يكون تاما أو مجزوءا . وتفعيلات هذا البحر هي :
البحر الوافر التام ← مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
البحر الوافر المجزوء ← مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
وللبحر الوافر التام عروض واحد هو (فعولن) ، وله ضرب واحد هو (فعولن) . وللبحر الوافر المجزوء عروض واحد هو (مفاعلتن) ، وله ضربان هما (مفاعلتن ، مفاعيلن) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (مفاعلتن) إلى (مفاعيلن) على كثرة .
- يجوز نقل (مفاعلتن) إلى (مفتعلن) على قلة .
- يجوز نقل (مفاعلتن) إلى (مفاعيل) .
البحر الكامل :
كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن
وسمي هذا البحر بهذا الاسم لكماله في الحركات . والبحر الكامل اما إن يكون تاما أو ناقصا أو مجزوءا . وتفعيلات هذا البحر هي :
البحر الكامل التام ← متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
البحر الكامل الناقص ← متفاعلن متفاعلن فعلن متفاعلن متفاعلن فعلن
البحر الكامل المجزوء ← متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
- وللبحر الكامل التام عروضان هما :-
العروض الأول (متفاعلن) ، واضربها (متفاعلن ، فـَعْلاتن ، فـَعِلاتن ، فعلن) .
العروض الثاني (فعلن) ، وله ضروبان (فـَعِلن ، فِعْلن) .
- وللبحر الكامل المجزوء عروض واحدة هي (متفاعلن) ، واضربها (متفاعلن ، متفاعلان ، فعلاتن ، متفاعلاتان) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (متفاعلن) إلى (مستفعلن) .
- يجوز نقل (متفاعلن) إلى (مفتعلن) .
- يجوز نقل (متفاعل أو فعلاتن) إلى (مفعولن) .
- يجوز نقل (متفاعلان ومتفاعلاتان) إلى (مستفعلان و مستفعلاتان) .
بحر الهزج :
على الاهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن
سمي هذا البحر بهذا الاسم لان العرب تهزج به أي تغني ، وهو لون من الأغاني . وبحر الهزج لا يستعمل غير مجزوء ، وتفعيلات هذا البحر :
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
ولبحر الهزج عروضان هما :-
العروض الأولى (مفاعيلن) ، و اضربها (مفاعيلن ، فعولن ، مفاعيل) .
العروض الثانية (فعولن) ، ولها ضرب مثلها هو (فعولن) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (مفاعيلن) إلى (مفاعيل ، مفاعلن ، فاعيلن) .
- لا يجوز استخدام (فاعيلن) إلا في أول جزء من الصدر .
بحر الرجز :
في أبحر الارجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن
قيل حول تسميته بهذا الاسم بأنه مأخوذ من الناقة التي يرتعش فخذاها ، وسبب اضطرابه انه يجوز حذف حرفين من كل تفعيلة من تفعيلاته . ويلائم هذا البحر الشعر العلمي وما له صبغة علمية ، وجميع أرجاز العرب . وهذا البحر سهل النظم ، وقد سمي (حمار الشعراء) لان كل إنسان يستطيع إن ينظم عليه . ويأتي بحر الرجز تاما أو مجزوءا . وتفعيلات هذا البحر :
بحر الرجز التام ← مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
بحر الرجز المجزوء ← مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- وللرجز التام عروضان :-
العروض الأولى (مستفعلن) ، ولها ضربان (مستفعلن ، مفعولن) .
العروض الثانية (مفعولن) ، ولها ضرب مثلها (مفعولن) .
- وللرجز المجزوء ثلاث اعاريض هي جميعها (مستفعلن) ، واضربها مثلها (مستفعلن) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (مستفعلن) إلى (مفاعلن , مفتعلن , متعلن) .
- يجوز نقل (مستفعل) إلى (فعولن) .
البحر السريع :
بحر سريع ماله ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن
سمي هذا البحر بذلك لسرعة النطق به . وتفعيلات هذا البحر هي :
مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
وللبحر السريع أربع اعاريض ، وهي :-
عروض أولى (فاعلن) ، واضربها (فاعلن ، فاعلان ، فعلن) .
عروض ثانية (فعلن) ، وضرباها (فـَعِلُن ، فـِعْلن) .
عروض ثالثة (مفعولات) ، ولها ضرب مثلها (مفعولات) .
عروض رابعة (مفعولن) ، ولها ضرب مثلها (مفعولن) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (مستفعلن) إلى (مفاعلن , مفتعلن) .
- يجوز نقل (مفتعلن) إلى (متعلن) .
 البحر الخفيف :
يا خفيفا خفت به الحركات فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن
سمي هذا البحر بهذا الاسم لخفته . ويلائم هذا البحر شعر الحزن والرثاء والشجون والتصوير النفسي للانفعالات والخلجات والبكاء ، وأكثر الشعر الحديث من البحر الخفيف وذلك لسهولة ورقته . والبحر الخفيف اما إن يكون تاما أو مجزوءا . وتفعيلات هذا البحر هي :
البحر الخفيف التام ← فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
البحر الخفيف المجزوء ← فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن مستفعلن
- وللبحر الخفيف التام ثلاث اعاريض هي :
عروض أولى (فاعلاتن) ، ولها ضربان (فاعلاتن ، فاعلن) .
عروض ثانية (فاعلن) ، ولها ضرب مثلها (فاعلن) .
عروض ثالثة (مفعولن) ، ولها ضربان (مفعولن ، فعلاتن) .
- وللبحر الخفيف المجزوء عروض واحدة (مستفعلن) ، ولها ضربان (مستفعلن ، مفاعلن) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (فاعلاتن) إلى (فعلاتن ، فاعلات ، فاعلن ، فعلن) .
- يجوز نقل (مستفعلن) إلى (مفاعلن ، مستفعل ، متفعل) .
بحر الرمل :
رمل الأبحر ترويه الثقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
يلائم هذا البحر شعر الموشحات والشعر الغنائي لرقته وسهولته وعذوبة جرسه ، كما يستخدم في الأناشيد المدرسية في هذه الأيام .

وبحر الرمل يمكن إن يكون تاما أو مجزوءا . وتفعيلات هذا البحر هي :
بحر الرمل التام ← فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
بحر الرمل المجزوء ← فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
- ولبحر الرمل التام عروض هي (فاعلن) ، واضربها (فاعلن ، فاعلاتن ، فاعلان) .
- ولبحر الرمل المجزوء عروضان هما :-
العروض الأولى (فاعلاتن) ، واضربها (فاعلاتن ، فاعلن ، فاعلاتان) .
العروض الثانية (فاعلن) ، ولها ضرب مثلها (فاعلن) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (فاعلاتن) إلى (فعلاتن ، فاعلات) .
- يجوز نقل (فاعلن) إلى (فعلن) .
- يجوز نقل (فاعلان ، فاعلاتان) إلى (فعلان ، فعلاتان) .
البحر المنسرح :
منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعولات مفتعلن
سمي كذلك لانسراحه وانسيابه على اللسان . والبحر المنسرح يمكن إن يكون تاما أو مجزوءا . وتفعيلات هذا البحر هي :
البحر المنسرح التام ← مستفعلن فاعلات مفتعلن مستفعلن فاعلات مفتعلن
البحر المنسرح المجزوء ← مستفعلن مفعولات مستفعلن مفعولات
وللبحر المنسرح التام عروض واحدة (مستفعلن) ، ولها ضربان (مفتعلن ، مفعولن) .
وللبحر المنسرح المجزوء عروض واحدة (مفعولات) ، وضربها مثلها (مفعولات) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (مستفعلن) إلى (مفاعلن ، مفتعلن) .
- يجوز نقل (مفعولات) إلى (فاعلات ، فعلات) .
بحر المضارع :
تعد المضارعات مفاعيل فاعلات
سمي هذا البحر كذلك لمضارعته أي مشابهته البحر الخفيف . والبحر المضارع لا يأتي إلا مجزوءا . وتفعيلات هذا البحر :
مفاعيل فاعلاتن مفاعيل فاعلاتن
وللبحر المضارع عروض واحدة (فاعلاتن) ، وضربها مثلها (فاعلاتن) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
يجوز نقل (مفاعيل) إلى (فاعلن ، فاعيل) .
لا ترد فاعلن إلا في صدر البيت .
لا ترد فاعيل إلا في أول الصدر .
يجوز نقل (فاعلاتن) في العروض إلى (فاعلات) .


بحر المقتضب :
اقتضب كما سألوا فاعلات مفتعل
سمي هذا البحر كذلك لأنه اقتضب أي انقطع من بحر المنسرح بحذف تفعيلته الأولى . والبحر المقتضب لا يستعمل إلا مجزوءا . وتفعيلات هذا البحر :
فاعلات مفتعلن فاعلات مفتعلن
وللبحر المقتضب عروضان هما :
عروض أولى (مفتعلن) ، وضربها مثلها (مفتعلن) .
عروض ثانية (مفتعل) ، وضربها مثلها (مفتعل) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (مفعولات) إلى (مفاعيل ، فاعلات) .
البحر المجتث :
إن جثت الحركات مستفعلن فاعلات
سمي كذلك لأنه اجتث أي اقتطع من البحر الخفيف بإسقاط تفعيلته الأولى . والبحر المجتث لا يأتي إلا مجزوءا . وتفعيلات البحر المجتث :
مستفعلن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
وللبحر المجتث عروض واحدة (فاعلاتن) ، واضربها (فاعلاتن ، فعلاتن ، فاعلات) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (مستفعلن) إلى (مفاعلن ، مفتعلن ، مستفعل ، متفعل) .
- يجوز نقل (فاعلاتن) إلى (مفعولن) .
البحر المتقارب :
عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعول
سمي هذا البحر بهذا الاسم لتقارب أجزائه وعدم طولها ، فكلها خماسية . ويلائم هذا البحر الشعر الحديث ، والفخر القومي ، والأناشيد المدرسية ، والمسرحيات . والبحر المتقارب يأتي تاما ويأتي مجزوءا . وتفعيلات هذا البحر :
البحر المتقارب التام ← فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن
البحر المتقارب المجزوء ← فعولن فعولن فعل فعولن فعولن فعل
وللبحر المتقارب التام عروضان هما :-
عروض أولى (فعولن) ، واضربها (فعولن ، فعول ، فعل) .
عروض ثانية (فعل) ، وضربها مثلها (فعل) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
يجوز نقل (فعولن) إلى (فعول) .
يجوز نقل (فعولن) إلى (فعل) .
البحر المتدارك (المحدث) :
حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن
يسمى هذا البحر بالمحدث أو الخبب ، ولقد تدارك به الاخفش على الخليل بن احمد . وإذا جاءت أجزاؤه كلها مقطوعة (فعلن) سمي (قطر الميزاب) أو دق الناقوس . والبحر المتدارك يأتي تاما ويأتي مجزوءا ، والنظم على المجزوء نادر . وتفعيلات البحر المتدارك : (بيان العرب الجديد ص277)
فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن
وللبحر المتدارك التام عروضان هما :-
العروض الأولى (فاعلن) ، وضربها مثلها (فاعلن) .
العروض الثانية (فعلن) ، وضربها مثلها (فعلن) .
الجوازات المأنوسة في هذا البحر :
- يجوز نقل (فاعلن) إلى (فعلن) ويسمى البحر المتدارك عندئذ خببا .
- يجوز نقل (فعلن) إلى (فـِعْلن) ويسمى البحر المتدارك عندئذ قطر الميزاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://boukoftane.3oloum.com
 
مقدمة إلى العروض ونشأته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة عروضية هامة
» العروض ـ جولة في رحاب القافية ـ منقول للفائدة ـ
» العروض ـ جولة في رحاب القافية ـ <منقول للفائدة >

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طالب المعرفة  :: منتدى التهاني :: السنة الثالثة ـ شهادة البكالوريا ـ-
انتقل الى: