نشاط التعبير في المقاربة بالكفاءات
من خلال منهاج اللغة العربية
في التعليم الثانوي
) السنة الأولي (
- الأهداف الوسيطية المندمجة للسنة الأولي من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي
أولا : التعبير الشفهي
• يتواصل بلغة سليمة و يعبر عن أفكاره و مشاعره و آرائه، و ذلك من خلال الأهداف التعلمية الآتية :
انطلاقا من ثراء اللغة و خصوبة الأفكار في المحادثة و المناقشة
تناول الكلمة / المناقشة و الاستدلال / الاستماع الجيد / إدارة الحديث.
توظيف ما تتطلبه المقامات السابقة من أفكار، و منهجية، و أسلوب.
ثانيا : التعبير الكتابي
• ينتج نصوصا يبرز من خلالها قدرته على حسن التفكير، و صواب التعبير
و ذلك من خلال الأهداف التعلمية الآتية :
مراعاة قواعد الكتاب / توظيف المفردات و التراكيب الصحية و المناسبة للموقف الذي يكتب عنه و فيه.
• نثر الشعر و التعليق عليه / الخطبة / تلخص موضوع أو حصة / إكمال قصة أو كتابتها / تحليل نص
) السنة الثانية (
- إن أهداف الوسيطية المبرمجة للسنة الثانية هي نفسها المذكورة في السنة الأولي
• التعبير الكتابي :
يدرب التلميذ على كتابة نصوص يبرز من خلالها قدرته على سداد التفكير و حسن التعبير باحترام خصائص النمط الذي يكتب فيه، و علامات الوقف
تقديم نشاط التعبير الكتابي في ضوء المقاربة بالكفاءة :
- الاهتمام بترقية ملكة التعبير الكتابي بأنواعه المختلفة ) التدريبي، الفكري، الأدبي(
- التعبير نتاج مجموعة من المعارف و القدرات و المهارات
- أهداف تدريس التعبير الكتابي :
• إكساب المتعلم القدرة على ممارسة فنيات التعبير الكتابي بأشكاله المختلفة :
• مراعاة قواعد اللغة و نظام الكتابة
• القدرة على تحليل الموضوعات و تصميمها
• التدريب على إجادة العرض ) الخط، علامات الوقف، تنظيم شكل الوثيقة (
• توظيف المكتسبات المعرفية و المنهجية في الإنتاج الكتابي ) الإدماج ( .
) السنة الثالثة (
- خطوات درس التعبير الكتابي :
• قراءة نص الموضوع
• تحديد الكلمات المفتاحية و شرحها.
• تقطيع العبارات حسب الأفكار الرئيسية
• إجراء مناقشة حول الأفكار لتوضيحها و تحديد المطلوب بدقة
• وضع تصميم للأفكار الرئيسية
• تدريب المتعلمين على التعبير عن العناصر عنصرا عنصرا.
• التدريب على التعبير الكلي الشامل للعناصر
- تصحيح التعبير الكتابي :
• مراعاة التدريب على التصحيح الذاتي و اكتشاف الأخطاء و تصحيحها بدقة و عناية
• التركيز على الأخطاء الشائعة
• تصحيح فقرة، أو تصحيح موضوع كامل على السبورة بمساهمة المتعلمين
• اعتماد مصطلحات و رموز ثابتة و موحدة أثناء التصحيح حتى يتمكن التلاميذ من فهم طبيعة الخطأ و تصحيحه.
• كتابة ملاحظات موضوعية و مفصلة حول الموضوع تتناول :
• الأفكار
• الأسلوب
• اللغة : المفردات / التراكيب / قواعد اللغة
• الخط و الإملاء و النظام و حسن الإخراج
المحتويات :
) السنة الأولي (
أ- التعبير التدريبي
- تلخيص نصوص متنوعة
- شرح نصوص متنوعة
- إتمام قصة قصيرة
ب- التعبير الفكري :
- الوسائل المجدية لتحقيق المطالب و الآمال
- أثر العمل في حياة الأمة و الفرد
- الوقت وأهميته في حياة الفرد و المجتمع
- رسالة المعلم و أثرها في رقي الأمم و ازدهارها
- مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية و رقيها
- أساليب استثمار وسائل الاتصال و الإعلام في الحصول على العلم و المعرفة.
ج- التعبير الأدبي :
- زهير بن أبي سلمى شاعر السلم و السلام
- الخطابة في عصرها الذهبي ) الأسباب و الخصائص (
- مظاهر التجديد شعر شعراء المدينة
- خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي
) السنة الثانية (
أ- التعبير التدريبي :
- تلخيص نصوص متنوعة
- شرح نصوص متنوعة
- كتابة قصص قصيرة و حكايات
ب- التعبير الفكري :
- حقيقة الصداقة و الصديق
- تبدأ حرية الفرد حين تنتهي حرية الآخرين
- التمييز العنصري و سبل الخلاص منه
- مظاهر ثقافية الإنسان المعاصر
ج- التعبير الأدبي :
- أبو تمام و المتنبي حكيمان و أما الشاعر فالبحتري
- من مظاهر التجديد في الشعر العباسي ) الموضوعات / الأوزان / القوافي (
) السنة الثالثة (
أ- التعبير التدريبي :
• تلخيص نصوص متنوعة
• كتابة قصص قصيرة و مسرحيات قصيرة
ب- التعبير الفكري :
• ليس بوسع المدرسة أن تلقن المتعلم كل ما يحتاج إليه.
• ليس عارا أن نفشل، و إنما العار أن يحولنا الفشل من حالة القوة إلي حالة الضعف
• إن الحكم الحقيقي الذي أصدره هو الحكم الذي أتساءل فيه : هل يحق لي أن أصدره
• مأساة العالم في المستقبل تتمثل في : الهوة القائمة بين النمو الديموغرافي المتزايد
و الإنتاج
ج- التعبير الأدبي :
* نظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية / المهجرية
تحليل قصة قصيرة انطلاقا من الخصائص الفنية
تحليل مسرحية انطلاقا من الخصائص الفنية
تنشيط حصة التعبير الكتابي
أولا : مرحلة مناقشة الموضوع
1- التمهيد : - توجيه اهتمام المتعلمين إلي الموضوع بما يناسب الموضوع، و اهتمامات التلاميذ و إطلاع المدرس و خبرته
- تصميم الموضوع بواسطة حوار مفتوح مع الطلاب
2- المقدمة : و فيها يتدرب التلاميذ على : حسن الاستهلال براعة تخيل المقدمات
3- العرض : و ذلك عن طريق مساءلة محكمة من قبل الأستاذ حول مكونات كل عنصر من عناصر الموضوع
4- الخاتمة : و فيها يتدرب التلاميذ على :
حسن الاختتام / الحوصلة / الاستنتاج
ثانيا : مرحلة تحرير ) كتابة الموضوع ( داخل القسم
ثالثا : مرحلة إعادة الأوراق و التصحيح