طالب المعرفة
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى طالب المعرفة
ـ منتدى التعليم الثانوي ـ
تفضل بالدخول
طالب المعرفة
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتدى طالب المعرفة
ـ منتدى التعليم الثانوي ـ
تفضل بالدخول
طالب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثانوية الشهيد بن دوحة بوعلام للتعليم الثانوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نشاط التعبير في المقاربة بالكفاءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم
Admin



عدد المساهمات : 425
تاريخ التسجيل : 21/10/2013
العمر : 37
الموقع : الجزائر

نشاط التعبير في المقاربة بالكفاءات Empty
مُساهمةموضوع: نشاط التعبير في المقاربة بالكفاءات   نشاط التعبير في المقاربة بالكفاءات I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2013 10:38 pm

نشاط التعبير في المقاربة بالكفاءات
من خلال منهاج اللغة العربية
في التعليم الثانوي
) السنة الأولي (
- الأهداف الوسيطية  المندمجة للسنة الأولي من التعليم الثانوي العام و التكنولوجي
أولا : التعبير الشفهي
• يتواصل بلغة سليمة و يعبر عن أفكاره و مشاعره و آرائه، و ذلك من خلال الأهداف التعلمية الآتية :
   انطلاقا من ثراء اللغة و خصوبة الأفكار في المحادثة  و المناقشة
تناول الكلمة / المناقشة و الاستدلال / الاستماع الجيد / إدارة الحديث.
توظيف ما تتطلبه المقامات السابقة من أفكار، و منهجية، و أسلوب.
ثانيا : التعبير الكتابي
• ينتج نصوصا يبرز من خلالها قدرته على حسن التفكير، و صواب التعبير
و ذلك من خلال الأهداف التعلمية الآتية  :
مراعاة قواعد الكتاب / توظيف المفردات و التراكيب الصحية و المناسبة للموقف الذي يكتب عنه و فيه.
• نثر الشعر  و التعليق عليه / الخطبة  / تلخص موضوع أو حصة / إكمال قصة أو كتابتها / تحليل نص
) السنة الثانية (  
- إن أهداف الوسيطية المبرمجة للسنة الثانية هي نفسها المذكورة في السنة الأولي
• التعبير الكتابي :
يدرب التلميذ على كتابة نصوص يبرز من خلالها قدرته على سداد التفكير و حسن التعبير باحترام خصائص النمط الذي يكتب فيه، و علامات الوقف
تقديم نشاط التعبير الكتابي في ضوء المقاربة بالكفاءة :
- الاهتمام بترقية ملكة التعبير الكتابي بأنواعه المختلفة ) التدريبي، الفكري، الأدبي(
- التعبير نتاج مجموعة من المعارف و القدرات و المهارات
- أهداف تدريس التعبير الكتابي :
• إكساب المتعلم القدرة على ممارسة فنيات التعبير الكتابي بأشكاله المختلفة :
• مراعاة قواعد اللغة و نظام الكتابة
• القدرة على تحليل الموضوعات  و تصميمها
• التدريب على إجادة العرض ) الخط، علامات الوقف، تنظيم شكل الوثيقة (
• توظيف المكتسبات المعرفية و المنهجية في الإنتاج الكتابي ) الإدماج (  .
) السنة الثالثة (
- خطوات درس التعبير الكتابي :
• قراءة نص الموضوع
• تحديد الكلمات المفتاحية و شرحها.
• تقطيع العبارات حسب الأفكار الرئيسية
• إجراء مناقشة حول الأفكار لتوضيحها و تحديد المطلوب بدقة
• وضع تصميم للأفكار الرئيسية
• تدريب المتعلمين على التعبير عن العناصر عنصرا عنصرا.
• التدريب على التعبير الكلي الشامل للعناصر
- تصحيح التعبير الكتابي :
• مراعاة التدريب على التصحيح الذاتي و اكتشاف الأخطاء و تصحيحها بدقة و عناية
• التركيز على الأخطاء الشائعة
• تصحيح فقرة، أو تصحيح موضوع كامل على السبورة بمساهمة المتعلمين
• اعتماد مصطلحات و رموز ثابتة و موحدة أثناء التصحيح حتى يتمكن التلاميذ من فهم طبيعة الخطأ و تصحيحه.
• كتابة ملاحظات موضوعية و مفصلة  حول الموضوع تتناول :
• الأفكار
• الأسلوب
• اللغة :  المفردات / التراكيب / قواعد اللغة
• الخط و الإملاء و النظام و حسن الإخراج
المحتويات :
) السنة الأولي (
أ‌- التعبير التدريبي
- تلخيص نصوص متنوعة
- شرح نصوص متنوعة
- إتمام قصة قصيرة
ب‌- التعبير الفكري :
- الوسائل المجدية لتحقيق المطالب و الآمال
- أثر العمل في حياة الأمة و الفرد
- الوقت وأهميته في حياة الفرد و المجتمع
- رسالة المعلم و أثرها في رقي الأمم و ازدهارها
- مزايا التسامح في بناء المجتمعات الإنسانية و رقيها
- أساليب استثمار وسائل الاتصال و الإعلام في الحصول على العلم و المعرفة.
ج-          التعبير الأدبي :
- زهير بن أبي سلمى شاعر السلم و السلام
- الخطابة في عصرها الذهبي ) الأسباب و الخصائص (
- مظاهر التجديد شعر شعراء المدينة
- خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي
) السنة الثانية (  
أ‌- التعبير التدريبي :
- تلخيص نصوص متنوعة
- شرح نصوص متنوعة
- كتابة قصص قصيرة و حكايات
ب‌- التعبير الفكري :
- حقيقة الصداقة و الصديق
- تبدأ حرية الفرد حين تنتهي حرية الآخرين
- التمييز العنصري و سبل الخلاص منه
- مظاهر ثقافية الإنسان المعاصر
ج- التعبير الأدبي :
- أبو تمام و المتنبي حكيمان و أما الشاعر فالبحتري
- من مظاهر التجديد في الشعر العباسي ) الموضوعات / الأوزان / القوافي (  
) السنة الثالثة (  
أ‌- التعبير التدريبي :
• تلخيص نصوص متنوعة
• كتابة قصص قصيرة و مسرحيات قصيرة
ب‌- التعبير الفكري :
• ليس بوسع المدرسة أن تلقن المتعلم كل ما يحتاج إليه.
• ليس عارا أن نفشل، و إنما العار أن يحولنا الفشل من حالة القوة إلي حالة الضعف
• إن الحكم الحقيقي الذي أصدره هو الحكم الذي أتساءل فيه : هل يحق لي أن أصدره
• مأساة العالم في المستقبل تتمثل في : الهوة القائمة بين  النمو الديموغرافي المتزايد
   و الإنتاج
ج- التعبير الأدبي :
* نظاهر التجديد في المدرسة الرومنسية / المهجرية
تحليل قصة قصيرة انطلاقا من الخصائص الفنية
تحليل مسرحية انطلاقا من الخصائص الفنية

تنشيط حصة التعبير الكتابي
أولا : مرحلة مناقشة الموضوع
1- التمهيد : - توجيه اهتمام المتعلمين إلي الموضوع بما يناسب الموضوع، و اهتمامات                                      التلاميذ و  إطلاع المدرس و خبرته
- تصميم الموضوع بواسطة حوار مفتوح مع الطلاب
2- المقدمة : و فيها  يتدرب التلاميذ على : حسن الاستهلال براعة تخيل المقدمات
3- العرض : و ذلك عن طريق مساءلة محكمة من قبل الأستاذ حول مكونات كل عنصر من عناصر الموضوع
4- الخاتمة : و فيها يتدرب التلاميذ على :
حسن الاختتام / الحوصلة / الاستنتاج                  
ثانيا : مرحلة تحرير ) كتابة الموضوع ( داخل القسم
ثالثا : مرحلة إعادة الأوراق و التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://boukoftane.3oloum.com
 
نشاط التعبير في المقاربة بالكفاءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول المقاربة بالكفاءات
» التقويم في المقاربة بالكفاءة
» تعليمية التعبير
» مشكلات تدريس التعبير
» تدريس التحدث (التعبير الشفوى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طالب المعرفة  :: منتدى التهاني :: منتدى الأستاذ-
انتقل الى: